بالصور : اشتباكات بين متظاهرين في السودان مع الشرطة 19/6/2012

مواضيع مفضلة

بالصور : اشتباكات بين متظاهرين في السودان مع الشرطة 19/6/2012


بالصور : اشتباكات بين متظاهرين في السودان مع الشرطة 19/6/2012  قال شاهد إن عددا من المحتجين اشتبكوا مع الشرطة في العاصمة السودانية لليوم الثالث يوم الثلاثاء في مظاهرات على خطط الحكومة التقشفية للتعامل مع أزمة اقتصادية.
ويواجه السودان عجزا في الميزانية وتناقصا في قيمة عملته وارتفاعا في التضخم منذ انفصال جنوب السودان قبل عام الذي حرم السودان من ثلاثة أرباع انتاج البلاد النفطي والذي كان من قبل مصدرا رئيسيا لصادرات وإيرادات البلاد.
ورغم أن السودان لم يشهد انتفاضات "الربيع العربي" التي أطاحت بزعيمي مصر وليبيا المجاورتين إلا أن مظاهرات صغيرة اندلعت بسبب أسعار الغذاء وقضايا أخرى خلال الشهور الأخيرة.

وقال شاهد طلب عدم نشر اسمه لحساسية الوضع إن أكثر من 100 متظاهر أغلقوا شارعا في الخرطوم اليوم واشتبكوا مع الشرطة وهم يهتفون "لا لا للتضخم" و"الشعب يريد اسقاط النظام".
وأضاف أنه مثلما حدث في اليومين السابقين استخدمت الشرطة هراوات وغازات مسيلة للدموع لتفرقة الحشد.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الشرطة. وقالت الشرطة يوم الإثنين في بيان إن اشتباكات محدودة وقعت مع طلبة تم خلالها اعتقال بعض الأشخاص واتهمت المتظاهرين بمحاولة اثارة أعمال شغب.
وقال نشطاء إن احتجاجات صغيرة أيضا اندلعت في حرمين جامعيين يوم الثلاثاء إلا أنه لم يتسن التأكد من الخبر بشكل مستقل.
وتأتي الاحتجاجات جزئيا ردا على اعلان الرئيس عمر حسن البشير اجراءات تقشف صارمة أمس لخفض العجز في الميزانية الذي قال وزير المالية إنه يبلغ 2.4 مليار دولار.
ومن بين القضايا الشائكة خطة لالغاء دعم الوقود تدريجيا وهي خطوة يخشى كثير من السودانيين أن تؤجج من التضخم الذي بلغت نسبته 30 بالمئة في مايو آيار.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف